فكرة عمل محرك السيارة

هل حدث في يوم من الأيام أن قمت بفتح بانت سيّارتك و تساءلت ماذا يجري داخل المحرك؟ ... سوف يبدو لك محرّك السّيّارة مثل أشياء كبيرة مركبة مع بعض من المعادن والأنابيب والأسلاك .
وقد تريد معرفة كيف يعملّ المحرك بنوع من الفضول.


برغم كلّ شيء, تمضي في سيّارتك يوميًّا - - اليس من الأفضل معرفة كيف يعمل محرك سيارتك ؟ ... أو ربّما أ نت تَعِبْتَ من الذّهاب إلى الميكانيكيّ وتسمع أشياء بلا معنى تمامًا إليك, ثمّ دفع $$$. أو ربّما تشتري سيّارة جديدة, و تسمع الكلمات الغريبة مثل 3.0 لتر-6V والكامة العلويّة الثّنائيّة و ضبطت نظام حقن الوقود .ماذا تعني كلّ هذة العبارات ؟

سنناقش الفكرة الأساسيّة خلف المحرّك ثمّ نذهب بالتّفصيل عن كيفية عمل كلّ أجزاء المحرك, وما يمكن أن يقلل من الأداء أو يزيد الأداء...!


الاحتراق الدّاخليّ

تنقسم المحركات إلى نوعين نوع يعرف باسم ماكنة الاحتراق الخارجي external combustion engine وهو المستخدم قديما في محركات القطارات البخارية والسفن البحرية حيث يتم استخدام الطاقة الحرارية الناتجة من حرق الفحم لتبخير الماء واستخدام ضغط البخار في دفع المكابس التي بدورها تكون متصلة بعامود الحركة لإدارة العجلات ولكن هذا النوع من المحركات قل استخدامه لقلة كفاءته وصعوبة تصنيعه وصيانته...
أما النوع الثاني فيعرف باسم ماكنة الاحتراق الداخلي internal combustion engines وهو المستخدم حاليا في اغلب السيارات لما لهذه المحركات من كفاءة في التشغيل وسهولة تزويد السيارة بالوقود وتكلفة تصنيعها اقل نسبياً من المحركات الاحتراق الخارجي.

engine potato cannon

لتوضيح فكرة عمل ماكنة الاحتراق الداخلي والتي على أساسها يعمل محرك السيارة سنقوم بتشبيه ذلك على نحو قذيفة المدفع القديمة التي قد نشاهدها في الأفلام السينمائية القديمة حيث يقوم الشخص بوضع بودرة البارود في الطرف الخلفي للمدفع ومن ثم يقوم بوضع الكرة المعدنية في فوهة المدفع. ولإطلاق القذيفة يتم إشعال البارود لتتولد طاقة حرارية هائلة تزيد مقدار الضغط الذي يتجه إلى دفع الكرة المعدنية بقوة من فوهة المدفع..

يستخدم مدفع المبدأ الأساسيّ خلف أيّ موتور احتراق داخليّ مبادل إذا وضعت كمّيّة قليله من الوقود العالي الطّاقة ( مثل الجازولين ),في المكان المحاط وأشعلته, كمّيّة من طاقة الغير معقولة تُحَرَّر . يمكن أن تستخدم تلك الطّاقة لدفع الكره 500 قدمًا . في هذه الحالة, الطّاقة تُتَرْجَم في حركة الكره . أيضًا يمكن أن تستخدمه لأغراض ممتعة أكثر . على سبيل المثال, إذا يمكن أن تخلق الدوره التي تسمح لك أن تفجّر الانفجارات مثل هذه لمئات من المرّات في الدّقيقة, و إذا يمكن أن تستخدم تلك الطّاقة في طريقة مفيدة, ماذا يصبح لديك هو قلب محرّك سيّارة...
 

مكونات محرك السيارة


(A) الصمامات لادخال الوقود والهواء Intake Valves

(B) غطاء الصمام Valve Cover

(C) فتحه لدخول الهواء (المخلوط بالوقود) Intake port

(D) هـــيد HEAD

(E) المبرد Coolant

(F) كتلة المحرك Engine Block

(G) خزان الزيت Oil pan

(H) حوض الزيت Oil sump

( I ) عمود ناقل الحركة أعلى الصمامات Camshaft

(J) الصمامات لاخراج ناتج الاحتراق Exhaust Valves

(K) البوجيه Spark plug

(L) فتحة العادم Exhaust port

(M) المكبس Piston

(N) عمود التوصيل Connecting rod

(O) بيرنج عمود التوصيل Rod bearing

(P) عمود الكرنك Crank shaft
 


تقريبًا كلّ السّيّارات حاليًّا تستعمل ما يُسَمَّى دورة الإشعال الرباعيّة لتحويل الجازولين إلى الحركة . الطّريقة الرّباعيّة معروفة أيضًا كالدورة أوتو, على شرف نيكولوس أوتو الذي اخترعه في 1867 . الأربعة دورات تُوَضَّح كلآتي:-

خطوات عمل محرك السيارة

(1) شوط الأخذ Intake stroke

(2) شوط الانضغاط Compression stroke

(3) شوط الاحتراق Combustion stroke

(4) شوط العادم Exhaust stroke
 

 
نرى في الشكل السابق الجزء الأساسي من المحرك والذي يسمى المكبس Piston الرمز(M) وهو الجزء المماثل للمدفع في المثال السابق. يتصل المكبس بعامود الحركة crank shaft الرمز (P) في الشكل التوضيحي. وبدوران عامود الحركة يمكن إعادة المكبس إلى وضعه الابتدائية كما ويعمل هذا الجزء على تحويل الحركة الرأسية للمكبس إلى حركة دائرية.

وصف الدورة الكاملة لمحرك السيارة
(1) شوط الأخذ: يبدأ المكبس عمله في الحركة من أعلى موضع له ليتحرك إلى الأسفل حيث يكون صمام الإدخال مفتوح ليدخل خليط من الوقود والهواء إلى داخل اسطوانة الاحتراق. وتكون نسبة الوقود صغيرة بالنسبة للهواء ولكن كافية لإحداث الاحتراق. وهذا الشوط موضح في الفترة المحددة باللون الأصفر.

(2) شوط الانضغاط: يغلق صمام الأخذ عندما يبدأ المكبس في الحركة للأعلى ليضغط خليط الوقود والهواء وترتفع درجة حرارته تدريجياً ليساعد على رفع كفاءة الاحتراق. وهذا الشوط موضح في الشكل الجانبي باللون البنفسجي.

(3) شوط الاحتراق: في اللحظة التي يصل إليه المكبس إلى أعلى ارتفاع له يصبح الخليط عند ضغط عالي تنطلق شرارة كهربية لينتج عنها احتراق (انفجار) للوقود المكون للخليط فترتفع كلا من درجة الحرارة والضغط ارتفاعاً هائلاً لتدفع المكبس بقوة للأسفل. وهذا الشوط موضح في الشكل الجانبي باللون البرتقالي.

(4) شوط العادم: عندما يصل المكبس في حركته للاسفل إلى ادنى قيمة له يفتح صمام العادم لتخرج نواتج الاحتراق من المكبس ومنه إلى العادم خارج السيارة ويرتفع المكبس نتيجة لدوران ناقل الحركة إلى الاعلى طاردا ما تبقى من نواتج الاحتراق ليبدأ دورة جديدة بسحب كمية جديدة من الهواء والوقود. وهذا الشوط موضح في الشكل الجانبي باللون الاخضر.

مرة اخرى لا حظ ان حركة المكبس كانت دائما حركة رأسية للأعلى وللأسفل ولكن هذه الحركة تتحول بواسطة الجزء المغمور في الزيت (لتقليل الاحتكاك) من حركة رأسية إلى حركة دائرية ليأخذها عمود ناقل الحركة crank shaft ليدير عجلات السيارة والتي ستحرك السيارة للأمام أو للخلف.



شرح لبعض وظائف مكونات المحرك

 البوجيه Spark plug:-
وهي التي تولد الشرارة الكهربية في لحظة انضغاط الخليط لتحدث الاحتراق وللعلم في محركات الديزل لا توجد هذه القطعة حيث يحترق الوقود نتيجة لارتفاع حرارته.

الصمامات Valves :-
لكل اسطوانة صمامين واحد لادخال الوقود والهواء والثاني لاخراج ناتج الاحتراق وكلاهما يفتحا ويغلقا حسب الشوط ولكن في حالة شوط الانضغاط يغلغا تماما.

المبرد Coolant
وهو سائل مكون من الماء وبعض الكيماويات ليحافظ على درجة حرارة المحرك من الارتفاع. وله مجرى خاص في كتلة المحرك Engine Block حتى لا يختلط مع زيت المحرك.

 المكبس Piston:-
وهو قطعة من الصلب تتحرك للأعلى والاسفل داخل الاسطوانة.

 حلقات المكبس Piston rings :-
توجد حلقات المكبس بين الجزء الخارجي للمكبس والجزء الداخلى للاسطوانة لتسمح بحركة المكبس دون السماح لتسرب خليط الوقود والهواء أو ناتج الاحتراق من التسرب كذلك تمنع من تسرب الزيت إلى داخل الاسطوانة. وعادة ما يحتاج المحرك إلى تغيير هذه الحلقات إذا لوحظ نقصان متكرر في معدل الزيت لانه يكون قد تسرب إلى داخل الاسطوانة.

غرفة الاحتراق Combustion chamber:-
وهي المساحة التي يحدث فيها الانضغاط والاحتراق وكما لاحظنا فهي تتغير بين قيمة صغرى (عند الانضغاط) وقيمة عظمى (عند سحب الخليط). إن الفرق بين القيمة العظمى والقيمة الصغرى تسمى الاازاحة Displacement وتقاس بوحدة الليتر أو السنتمتر المكعب (1000 سنتمتر مكعب تعادل لتر). فإذا كان المحرك يحتوي اربعة اسطوانات بحيث أن كل اسطوانة تعمل ازاحة نصف لتر يكون سعة المحرك 2 لتر، أما اذا كان عد الاسطوانات 6 على شكل حرف V فإن سعة المحرك في هذه الحالة تكون 3 لتر وتكتب "3.0 liter V-6."
بصفة عامة سعة المحرك يعطى معلومات عن قوة المحرك. فمحرك يعمل ازاحة بمقدار نصف ليتر يستهلك وقود ضعف ما يستهلكه اسطوانة تعمل ازاحة مقدارها ربع ليتر وهذا يعني ان قوة المحرك ذو السعة الاكبر تكون اعلى من المحرك ذو السعة الاقل.
يمكن زيادة ازاحة المحرك أما بزيادة عدد الاسطوانات أو بزيادة حجم الاسطوانة نفسها أو زيادة الاثنين معاً.

 عمود التوصيل Connecting rod:-
وهو العمود الذي يوصل المكبس مع عمود ناقل الحركة Crank shaft والذي يجعله يدور في حركة دائرية.

  عمود الكرنك Crank shaft:-
وهو الذي يعمل على تحريك المكبس للأعلى وللأسفل.

حوض الزيت Oil sump:-
وهو وعاء يحتفظ بالزيت ليغمر عمود ناقل الحركة Crank shaft

 من الاسماء الأخرى المتداوله " الصبابات "- " البلوك "-" كرنك كيس"-" كام شفت "- " بســاتن"-" الكرنك "
 

آخر الأخبار
دخول الأعضاء
  أسم المستخدم
  كلمة المرور
تغيير كلمة المرور عضو جديد
شروط العضوية
مواقع تهمك
الاستعلام عن المخالفات المرورية
هيئة الطرق والمواصلات
نظام سالك للتعرفة المرورية
مترو دبى
موقع حكومة دبى الالكترونية
شهادات الآيزو
استطلاع الرأى
البريد الالكترونى للموظفين
نظام الشكاوى الالكترونى
نظام الإقتراحات الالكترونى